نظام التحفيظ العقاري

نظام التحفيظ العقاري دعامة أساسية للتنمية

التحفيظ العقاري

التحفيظ العقاري هو مجموعة من الإجراءات والعمليات التي ينبغي إتباعها لجعل العقار خاضعا لنظام التحفيظ العقاري، وحسب ظهير التحفيظ العقاري قبل تعديله فيعرف التحفيظ العقاري على أنه جعل العقار يخضع لمقتضيات ظهير 1913/08/12، أما بعد تعديله بمقتضى قانون 14.07 فقد تم تعريف التحفيظ العقاري في المادة الأولى من ظهير التحفيظ العقاري على أنه :

  1. - تحفيظ العقار بعد إجراء مسطرة للتطهير يترتب عنها تأسيس رسم عقاري وبطلان ما عداه من الرسوم، وتطهير الملك من جميع الحقوق السالفة غير المضمنة به؛
  2. - تقييد كل التصرفات والوقائع الرامية إلى تأسيس أو نقل أو تغيير أو إقرار أو إسقاط الحقوق العينية أو التحملات المتعلقة بالملك، في الرسم العقاري المؤسس له.
وبصفة عامة فإن التحفيظ العقاري يرمي إلى جعل العقار المحفظ خاضعا للنظام المقرر في ظهير التحفيظ العقاري كما عدل وتمم من غير أن يكون في الإمكان إخراجه منه فيما بعد



لقد أعلن المشرع المغربي من خلال هذا القانون الجديد ، عن إرادته الواضحة في تأمين الملكية العقارية ، وتعبئتها بهدف إيجاد الوعاء العقاري الضروري لإنجاز الاستثمارات ، فجاء بعدة مستجدات تسعى على توفير إطار قانوني ، يضمن تسريع وتبسيط الإجراءات المتعلقة بالتحفيظ العقاري ، ويوفر حماية أقوى لحق الملكية ، عن طريق التصدي لمطالب التحفيظ والتعرضات والتقييدات الاحتياطية الصادرة عن كيد أو تعسف أو سوء نية ، والتضييق على كل من يحاول بدون حق عرقلة جريان مسطرة التحفيظ .

كما عمل المشرع ، على الاحتفاظ بالمبادئ الأساسية لنظام التحفيظ ، وعلى رأسها مبدأ الصيغ النهائية للرسم العقاري ، وعدم قابليته للطعن ، ومبدأ التوازن بين الاشهار الموسع للإجراءات ، ومبدأ التطهير القانوني والمادي للعقار ، وبدأ الأثر الانشائي والقوة الثبوتية للتقييدات المنجزة بالرسم العقاري .

ويتميز هذا النص بتبنيه لأول مرة لصيغة عربية لقانون التحفيظ ، تتجاوز مساوئ تعدد الترجمات غير الرسمية المتداولة ، وعمل على تحيين المصطلحات الواردة به ، وتوحيدها ، وتوضيح العديد من العبارات المبهمة ، وحذف المقتضيات غير الملائمة لمجموعة من التشريعات المعمول بها . كما وضع الأساس القانوني لاستعمال الأساليب الالكترونية في تأسيس وتدبير مطالب التحفيظ والرسوم العقارية ، وحاول تقريب مصالح المحافظة العقارية من المواطنين ومطابقة دائرة نفوذها مع التقسيم الإداري للمملكة .


يتضمن هذا المؤلف مواضيع مهمة تهم الممارسين وكذا الطلاب الذين يستعدون لمباراة المحافظة العقارية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-