استشارات قانونية في الميدان العقاري

 

استشارات قانونية في الميدان العقاري 

استشارات قانونية في الميدان العقاري


 تجدون في هذا المنشور مختلف النوازل والأسئلة والقضايا التي لها علاقة بالقانون العقاري بمختلف فروعه، كل هذه النوازل والاسئلة وردت علينا من قبل المتتبعين، ونتمنى من الزوار المختصين الإجابة عنها من خلال التعاليق.

هذه الصفحة سيتم تحيينها في كل وقت وحين لإضافة النوازل والاسئلة الجديدة الواردة علينا. 


✅ 1- أستاذ هناك بيت للورثة محل نزاع بين 5أشقاء ثلاثة رفعو دعوة قضائية ضد إثنان أحدهم ساكن بالبيت المتنازع عليه القضية في المحكمة يريد الساكن بالبيت الدغتر العقاري من إخوته قصد تثبيت تنازل أخاه له مع العلم ان الدفتر العقاري بحوزة رافعي الشكوة هل يحق له قانونيا أخذ الدفتر وماهي الجراءات التي يتخذها ضدهم في حالة رفضهم تسليم الدفتر له.


✅ 2- مساعدة

أحتاج إلى مراجع حول  الاليات القانونية التي اوجدها المشرع لتحصين الاملاك العامة والخاصة للدولة وأملاك الجماعات الترابية.


✅ 3- من فضلكم  صديق لي يريد شراء شقة ولكن صاحبها مقاول ولديه ملنى من ثلاث شقق واراد صديقي الطابق الاول ولكن صاحب العقار لديه ملكية مشتركة مع ابناءه الخمسة وزوجته ولديه وكالة عليهم كما قال على لسانه وهذه الوكالة انجزت عند شراء البقعة الارضية الموجود عليها العقار المراد بيعه وفي الوكالة ابناءه الراشدين والقاصرين وزوجته اي ستة افراد وهو الموكل عليهم ... فهل يمكن شراء هذه الشقة المحفظة بدون مشاكل ام ان هناك مشاكل قد تكون وخيمة على تملك الشقة.. ماذا يجب مراقبته لكي لا يسقط في نصب او احتيال او تعرض في المستقبل من طرف الزوجة او الابناء عند وصولهم سن الرشد. المرجوا افادتي وشكرا لكم.


✅ 4- السلام عليكم 

اخواني من يتوفر على بعض الاحكام او القرارات بخصوص اراضي الجماعات السلالية (القانون 62.17)

وشكرا


✅ 5- لدي عقد عدلي لمقاسمة طريقة التسجيل في مكتب المحافظة العقارية مع العلم ان العقار محفض مسبقا اريد ان ارجعه بإسمي فقط وماهي الرسوم المحتسبة وراء العملية وشكرا


✅ 6- السلام عليكم 

الله اخليكوم أود شراء بقعة أرضية يقول صاحبها أنها محفظة وبمسائلها القانونية ..رجاءا ما هي الاجراءات التي القيام بها والخطوات التي سأتبع لشراءها وألا أقع في الفخ ؟؟؟؟؟


✅ 7- السلام عليكم

هل ممكن مساعدتي في انشاء موضوع بالعنوان التالي: حماية الغير حسن النية على ضوء أحكام مدونة الحقوق العينية


✅ 8- السلام عليكم ورحمة الله الطلبة الكرام من فضلكم من منكم يتوفر على موضوع القضاء الإستعجالي في المادة العقارية في المغرب وفرنسا ولكم جزيل الشكر



✅ 9- ممكن مراجع حول موضوع بحث(حماية مصالح المدين الراهن في تحقيق مسطرة الرهن )



✅ 10- سلام عليكم أريد مساعدتكم في إرشادي لمراجع لإعداد بحث الإجازة في موضوع شهر العقاري دراسة مقارنة بين المغرب والجزائر الله يرحم ليكم لوالدين


✅ 11- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  في حالة شراء عقار محفظ وتمت الكتابة فقط بعقد عرفي وتريد التقييد في الرسم العقاري للعقار إذن ماهي الإجراءات المسطرية المتبعة في ذلك وشكرا


✅ 12- ماهي الوتائق المطلوبة لانجاز تقيد المستفيد من قطعة ارضية فلاحية من املاك الدولة الخاصة في اطار اراضي الاصلاح الزراعي. ؟


✅ 13- السلام عليكم عندنا مشكلة وانتظر منكم الحل : نسكن في منزل بالدار البيضاء منذ أكثر من 40 سنة المنزل غير محفز وضاعت منا جميع الوثائق  التي تتبث الملكية.افيدوني من فضلكم كيف نتبث الملكية وتحفيز المنزل بارك الله فيكم .


✅ 14- هل مسطرة التحفيظ العقاري شفوية ام كتابية ؟وماهي الطعون الدي يقبلها؟ مع دكر الفصول المنظمة لهده المسألة جزاكم الله خير ارجو الا تبخلو علينا بالاجابة.


✅ 15- هل يمكنني إلغاء عقد البيع مع المشتري الذي لم يمتثل لشروط عقد البيع؟ لا يزال المشتري لا يرغب في دفع كامل المبلغ بعد 12 سنة من انتهاء فترة التسوية.

مهما يقدمه المشتري كمبلغ.?


✅ 16- السلام عليكم ابحث عن مراجع او مقالات لموضوع مذكرة" إجراءات القسمة العقارية" وشكرا


✅ 17- سلام عليكم الدار كتكون من جوج طبقات وانا شريت الطبقة التانية مع العلم ان السفلي والشقة الاولى حتى هما مشريين ،السؤال هو واش مول السفلي عندو الحق باش ابني الفوق


✅ 18- كيف يمكن اثبات ملكية عقارية بعد مسحها من طرف احد الورثة


✅ 19- مدى تبرير  مسطرة التحفيظ 

اﻹدارية لحجية الرسم العقاري؟


✅ 20- سلطات المحافظ العقاري في مجال المراقبة بين مرحلتي التحفيظ و التقييد؟؟


✅21- عند شراء ربع هكتار أو أقل،هل يحصل المشتري على titre foncier خاص به أم بالضرورة يبقى على الشياع؟ ومن جهة أخرى هل يحق له بناء مسكن به؟ وكم هي المساحة المبنية  المسموح بها لهذا القدر من الأرض؟


✅22- السلام عليكم ورحمة الله حبيت نطرح عليكم مشكلتي وأرجو الإفادة لقد قمنا أنا وأخي ببناء مسكنين بجانب ستة مساكن(بناء ريفي) يقعون كلهم على خط واحد  وكلهم فوق أرض عبارة عن مستثمرة فلاحية ملك(بعقد الإمتياز) لأبي و  لأصحاب المنازل.وأردنا نحن أصحاب المنازل الثمانية أن نتكفل بمصاريف مشروع التزود بغاز المدينة مع العلم أننا لا نملك عداد كهربائي(ماخذين الكهرباء من عند الجيران) فأحضرنا مهندس معماري أخذ القياسات ليصمم لنا مخطط (plan de masse) وعندما دفع المخطط للمصالح التقنية التابعة لبلديتنا رفضوا الختم على المخطط بحجة أن مسكني ومسكن أخي فوضويان وأمرنا رئيس المصلحة بإعداد ملف تسوية المسكنيين 

المطلوب

- هل قانون التسوية مازال مفتوحا حاليا؟

- عندما نقوم بدفع ملف التسوية ونتسلم وصل التسليم حينها هل تسمح لنا المصالح التقنية  أو هل تقوم بختم المخطط المتعلق بالمنازل الثمانية للتزود بالغاز؟

أفيدونا ووجهونا بارك الله فيكم


✅ 23- في حالة وجود اربعة  شركاء على الشياع وهم كالتالي عمر و مصطفى و احمد و حليمة  ،فتوفي  احمد و وتركة ثلاثة أبناء محمد وياسين وخاليد ،وتمت القسمة فباع كل من  مصطفى وحليمة حصتهم المشاعة الى عمر .

السؤال : هل يحق لمحمد وياسين وخاليد ممارسة حق الشفعة على عمر ...؟


✅ 24- الإشكاليات العملية التي تثيرها الحقوق التفرعة عن الملكية أمام القضاء ؟

✅ 25- "شروط انجاز القسمة العينية تخص أرض فلاحية وكذا بالنسبة للعقار داخل المجال الحضري".

شكرا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-