القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحليل نازلة قانونية

  كيفية تحليل النوازل القانونية، منهجية تحليل نازلة قانونية، منهجية تحليل النوازل القانونية.

كيفية تحليل النوازل القانونية، منهجية تحليل نازلة قانونية، منهجية تحليل النوازل القانونية.


إن النازلة القانونية ما هي إلا مجموعة من الوقائع و الأحداث التي تعرض على الطالب بغية تحلیلها و إيجاد الحل الملائم لكل شيء قد تثيره من مشاكل قانونية و بعبارة أخرى فالمسألة تأتي بشكل حادثة أو واقعة أو مجموعة من الوقائع تكون قد أدت إلى نتائج معينة مما يتعين على الطالب أن يحدد الوضع القانوني الذي أحدثته . 

بالنظر إلى هذا المفهوم المقدم للنازلة نتساءل عن جدواها في الحياة العملية  أو أهميتها وما هو محتواها و مضمونها ؟ و ماهي متطلبات تحليل النازلة ؟ و أخيرا كيف يتأتى الربط بين المعلومات النظرية و الواقعية في تناسق متين ابتداء من المقدمة أي ما هي تقنية التحليل ؟

 أولا: أهمية تحليل نازلة قانونية و محتواها ؟ 

تكتسي النازلة أهمية بالغة في الحياة العملية إذ من خلال تحليل العديد منها يتم فهم النصوص القانونية و إعطاء الحلول المماثلة لوقائع مشابهة كما تمكن الطالب من الإلمام بالمشاكل القانونية و إعداده للمباريات و لإتمام دراسته بالماستر فأهم شيء يعطي للنازلة خصوصيتها هو بناؤها على التحليل القانوني للمعطيات الواقعية و القاعدة القانونية التي تنطبق عليها . 

ثانيا: تقنية تحليل نازلة قانونية ؟ 

مقدمة 

 - بیان الإطار العام للنازلة دون الحسم في الحل النهائي لها كما يقول الطالب تتعرض النازلة أو تناقش النازلة أو تتناول النازلة مدى توفر أو مدى استيفاء الإجراءات لشروطها ... 

- عرض مجز للوقائع بأسلوب الطالب وبشكل زمني للأحداث على أن يقتصر على الوقائع التي تصلح كأساس واقعي للحل و بشكل واضح.

- عرض المشاكل القانونية المطروحة بحسب طرحها من قبل الأستاذ أو البحث عنها من قبل الطالب ضمن الواقعة 

- بیان خطة معالجة النازلة و الدفاع عنها . 

العرض 

- يجب تحديد المفاهيم الأساسية للمصطلحات الواردة في النازلة لتتضح الصورة حول الوقائع القانونية مع الرباط بالنازلة

- يجب إعمال النصوص القانونية العامة و الخاصة و ربطها بالنازلة . - بیان موقف الاجتهادات القضائية سواء كانت منسجمة أو مختلفة مع أحكامها السابقة و ربطها بالنازلة .

- طرح أراء فقهية بتوضيح كل اتجاه و ربطه بالنازلة وبسط الانتقادات الموجهة إليه للتدليل على سبب إقصائه من الواقعة .

- موقف المشرع المغربي من الاتجاهات الفقهية مع ربطه بالنازلة 

- تقديم الحل السليم للنازلة بحسب وجود نقطة قانونية وحيدة عدة نقط قانونية على النحو التالي بما أن أو حيث الواقعة تضمنت بما أن أو حيث الواقعة تضمنت بما أن أو حيث نص الفصل .. بما أن أو حيث أن المادة تنطبق أو لا تنطبق على الواقعة لدلك إن صياغة الحل النهائي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدد المشاكل القانونية المطروحة و هدا الحل يقدم إما في الأخير إدا كانت هناك نقطة قانونية أو مشكل قانوني وحید مثار في النازلة أو يقدم الحل عند نهاية من تحليل كل نقطة قانونية مختلفة عن سابقتها و هي مثارة في التقسيم و الحل يقدم وفق أسلوب قانوني دقيق يشبه إلى حد ما الحكم القضائي.

للتحميل اضغط هنا 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات