القائمة الرئيسية

الصفحات

المرسوم الصادر بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق

 المرسوم الصادر بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق

المرسوم الصادر بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق


 سلام تام بوجود مولانا الإمام

 وبعد ، يشرفني أن أنهي إلى علمكم أنه صدر بالجريدة الرسمية عدد 6793 بتاريخ 5 من ذي القعدة 1440 ( 8 يوليوز 2019 ) المرسوم رقم 2.18.577 الصادر في 08 شوال 1440 129 يونيو 2012 ) بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق المقررة بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها ، والذي نسخ المرسوم رقم 2.13.424 الصادر في نفس الموضوع بتاري24 ماي 2013.

وإذ أوافيكم بنسخة من المرسوم المذكور ، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد انصرام أجل ستة أشهر ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية عبر بريدكم الإلكتروني للاطلاع على تفاصيل مقتضياته ، فإني ألفت أنتباهكم إلى أن هذا المرسوم قد حافظ على العديد من المقتضيات التي تهم مجال عملكم الواردة بالمرسوم السابق ، والتي أخبرتكم بها بموجب مذكرتي 14/5 بتاريخ 2014/03/27 والمتمثلة :

- عدم سريان أحكام ضابط البناء العام على منطقة تهيئة ضفتي أبي رقراق . المحددة طبقا للقانون رقم 16.04 ، وشنطقة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا المحددة طبقا للقانون رقم 25.10 المادة 3 )


- عدم سريان أحكام ضابط البناء العام على طلبات الترخيص ببناء الأماكن المخصصة  لإقامة شعائر الدين الإسلامي فيها المنظمة وفقا لمقتضيات القانون رقم 1.84.150 كما وقع تغييره وتتميمه. 

- التنصيص على أن ممثل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية يعد من ضمن الأعضاء الدائمين بلجان دراسة ملفات طلبات الرخص المتعلقة بتقسيم العقارات  ( المادة 25). 

كما نص المرسوم كذلك على مجموعة من المقتضيات الجديدة التي لها علاقة بمجال عملكم نذكر منها : 

- عدم سريان أحكام ضابط البناء العام على طلبات الرخص المتعلقة بالمباني والمنشآت العسكرية ( المادة 4 )

- التنصيص على رخصة الإصلاح المتعلقة بالمباني القائمة ورخصة التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية ورخصة هدم بناية الواردة في المادة 40 والمادة 63-1 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير كما تم تغييره وتتميمة ، والخاضعة لأحكام المرسوم المؤرخ في 12 يونيو 2016 المتعلق بتحديد إجراءات وكيفيات منح رخص الإصلاح والتسوية والهدم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين عليکم ، بالإضافة إلى الحرص على تطبيق مقتضيات المرسوم أعلام التي تدخل في مجال عملكم ، العمل على احترام شكل ومضمون نماذج الرخص الملحقة بهذا المرسوم التي يتم الإدلاء بها إليكم رفقة طلبات التقييد التي تقتضي ارفاقها بتلك الرخص ، وكذا احترام باقي الشروط المتطلبة قانونا بالنسبة لطلبات التقييد  المذكورة.

 وفي الأخير أطلب منكم موافاتي بكافة الصعوبات التي يمكن أن تعترضكم في تطبيق مقتضيات هذه المذكرة

 والسلام

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات